إكتئاب ما بعد الولاده ?

إكتئاب ما بعد الولاده:؟
تعاني كثير من النساء من الاكتئاب في الفتره التي تلي الولاده، حيث تمر السيده بحاله من التوتر و الحزن الشديد علي مدار اليوم ، كذلك تعاني من الارق، عدم الرغبه في الاكل و لوم النفس و التفكير المستمر في صحه الطفل و مستقبله. و جميع النساء معرضات للاصابه بإكتئاب ما بعد الولاده و لكن تزداد نسبه حدوثه اذا كان هناك تاريخ مرضي للاصابه به، سواء في العائله او مرت به السيده من قبل، او اذا واجهت السيده ظروف صعبه خلال فتره الحمل والولاده. كذلك ترتفع نسبه الاصابه عند النساء الائي يعشن في عزله عن المجتمع و عدم وجود اي من الاهل و الاصدقاء لمساعدتهم خلال هذه الفتره.

و لا يوجد سببب وحيد للاصابه باكتئاب ما بعد الولاده و لكن تجتمع عده عوامل اهمها التغيرات الفيسيولوجيه و الهرمونيه التي تحدث خلال الحمل و بعده، حيث يحدث انخفاض حاد في نسبه الهرمونات كالاستروجين و البروجيستيرون في فتره قصيره بعد الوضع بعد ان كانت نسبتهم عاليه خلال الحمل، مما يؤثر علي الحاله النفسيه للسيده خلال هذه الفتره. كذلك تنخفض ماده الاندورفين في الجسم بعد الوضع، خلافا لما كانت عليه في فتره الحمل و هي الماده المسؤوله عن اعتدال الحاله المزاجيه (او ما يسمي بهرمون السعاده). و يجب التفريق بين اعراض إكتئاب ما بعد الولاده و الاضطراب النفسي العابر (Postnatal blues) الذي تعاني منه اغلب السيدات في الاسابيع الاولي بعد الوضع، حيث يغلب الحزن و الرغبه في البكاء و عدم الثقه بالنفس علي السيده ، لكن سرعان ما يزول هذا الشعور خلال فتره قصيره ولا يحتاج غالبا للتدخل الطبي.

كذلك يجب التفريق بين إكتئاب ما بعد الولاده و اضطراب النفاس (Puerperal psychosis) وهي حاله تصيب أقل من ١٪ من النساء خلال ايام او اسابيع قليله من الولاده، و هي حاله تستدعي الرعايه الصحيه العاجله و قد تتطلب وجود المريضه بالمشفي نظرا لان اعراض هذه الحاله تتضمن الاكتئاب الشديد ووجود افكار غريبه و شاذه عند المريضه قد تتطور لإيذاء النفس او الطفل اذا لم تجد المريضه المساعده الطبيه اللازمه.
وتكون السيده اكثر عرضه للاصابه باضطراب النفاس اذا كان هناك تاريخ عائلي أو إصابه سابقه بالمرض، كذلك وجود تاريخ مرضي او عائلي للاصابه بالمرض ثنائي القطب النفسي (Bipolar disorder).

و يبدأ علاج إكتئاب ما بعد الولاده بالتعرف علي الحاله و تشخيصها تشخيصا سليما، و قد اصبح ذلك اسهل من الماضي حيث يتمتع الاطباء و الناس العاديين الان بوعي اكبر تجاه هذه المشكله. بعد ذلك ياتي افصاح المريضه عن كل المشاعر السلبيه سواء للاخصائي او لشخص مقرب امين يكون مستمع جيد.
اما في حالات الاكتئاب الحاد يمكن للطبيب وصف ادويه مضاده للاكتئاب و في الغالب تكون هذه الادويه قليله الاثار الجانبيه، تؤخذ في فتره تتراوح بين ثلاثه الي سته اشهر يُخفِض الطبيب جرعتها بالتدريج. و يجب تطميين المريضه انه في معظم حالات اكتئاب ما بعد الولاده تتحسن المريضه حتي بدون اي علاج في خلال اسابيع او اشهر قليله.

121-154135-winter-postnatal-depression_700x400

Share the Post